أسرار القيادة النبوية

أسرار القيادة النبوية الحلقة الثالثة :
===============
القائد السيء له نوعان :
1 _ القائد الذي تكون كفاءته في القيادة ضعيفة ويمكن أن تكون أخلاقه حسنة(سوء في كفاءته ).
2 _ القائد الذي تكون أخلاق وأهدافه وقيمه سيئة( سوء في قيمه ) .
قول الإمام أحمد بن حنبل عندما سُئل عن قائد حسن الخلق لكنه ضعيف في القيادة وقائد فاجر ولكنه متمرس في قيادته فقال :الأول فتقواه لنفسه وضعفه على الناس أما الثاني ففجوره لنفسه وقوته على الناس .
” الحجاج كان قائد قوي لكنه غير أخلاقي فهو قائد سيء”
“هتلر كان قائد قوي ولكنه غير أخلاقي فهو قائد سيء”
كلمة قيادة لاتمثل فقط القيادة السياسية بل إنها تمثل أيضاً القيادة في المنزل والقيادة في المدرسة …….إلخ
===============
الأسباب التي تحرك المشاعر عند الإنسان والتي تصنع القادة السيئين :
1 _ الخوف
2 _ الطمع
3 _ الشهوة
==============
أنواع القادة السيئين :
1 _ العاجز
المعايير المرتبطة بهذا النوع:
*يكون عنده كفاءة ضعيفة
*يكون عنده رغبة عالية
*لتكون قدرته على التغيير ضعيفة
مثال : كعب بن أسد وهو قائد بني قريظة في المدينة
2 _ الجامد
المعايير المرتبطة بهذا النوع :
*تكون مرونته ضعيفة
*يكون إبداعه ضعيف
*لايستطيع أن يعرف بواطن المعلومات فهو يأخذ ظواهر المعلومات فقط
مثال : الأقرع بن حابس
3 _ المسرف
المعايير المرتبطة بهذا النوع :
*يكون قدرته على إدراة نفسه ضعيفة
*تكون عاداته السيئة كثيرة
*السلوك الظاهر هو سلوك سيء أمام الناس
مثال : الجد بن قيس وهو أحد المنافقين
4 _ القاسي
المعايير المرتبطة بهذا النوع :
*تكون رحمته ضعيفة جداً
*يملك أنانية عالية جداً
*تعاطفه مع الناس ضعيف
مثال : أبو لهب عم النبي صلى الله عليه وسلم
5 _ الفاسد
المعايير المرتبطة بهذا النوع :
*السرقة تكون عنده عالية
*الكذب عنده يكون عالٍ
*الغش والرشوة تكون عنده عالية
مثال :العاص بن وائل
6 _ المنعزل
المعايير المرتبطة بهذا النوع :
*يهتم بنفسه اهتمام عالٍ
*يهتم بأتباعه بشكل كبير
*لايهتم بالآخرين والجمهور من عامة الناس
مثال : عيينة بن حصن قائد في غطفان
7 _ الشرير
المعايير المرتبطة بهذا النوع:
*يرتكب الكثير من الجرائم الفظيعة
*الأذى والألم عنده متعة
*السيطرة على الناس هدف من أهدافه
مثال : أبو جهل
==============
الدكتور يوسف القرضاوي : يكاد الذين يكتبون عن الإسلام في عصرنا ينقسمون إلى فئتين متقابلتين :
فئة تبرز جانب المرونة والتطور في أحكام الإسلام وتعاليمه حتى تحسبها عجينة لينة قابلة لما شاء من الناس من خلق وتشكيل بلا حدود ولا قيود وفي الشث الآخر , فئئة تبرز جانب الثبات والخلود في تشريعه وتوجيهه حتى يتخيل إليك أنك أمام صخرة صلدة لاتتحرك ولا تلين.
==============
مُحبُكم مُحَمَّد بشير محمح 
أرجو أن تستفيدوا 

 

 

أسرار القيادة النبوية الحلقة الرابعة
=======================
لماذا يتبع الناس القائد السيء؟
1 _أغلب الناس عندهم استسلام للقرار القيادي ولو كان خاطئاً دون أن يناقشوه أو أن يعترضوا على قراره
” حيث أجريت تجربة في عام 1961في أمريكا : اسمها milgram experiment
وكانت نسبة الناس الذين اتبعوا القرار السيء إلى حد القتل 65%
وأعيدت هذه التجربة في الفترة القليلة الماضية وكانت نسبته 50 %
وهذا رابط التجربة : http://www.youtube.com/watch?v=XLfnwe4CgZ0
_ ومثال آخر على هذا هو مسيلمة الكذاب الذي اتبعه قومه عندما ادعى النبوة وكان من هؤلاء الناس المتعصبين الذين اتبعوه تعصباً وحمية له مع علمهم بأنه كذاب
حيث سأله أحد أتباعه: من يأتيك ؟؟ قال يأتيني الرحمن , فسأله :أفي نور أم في ظلمة ؟ قال : بل في ظلمة ,فقال : أشهد أنك كذاب وأن محمداً صادق ,لكن كذاب ربيعة أحب إلينا من صادق مضر.
كما أن سيدنا عمرو بن العاص التقى بمسيلمة فسأله سيدنا عمرو بن العاص أسئلة كثيرة وقال له في النهاية : يامسيلمة , والله إنك تعلم أني أعلم أنك كاذب.
2 _ أنهم سيئون مثله .
3 _ القائد السيء يحقق لهم مصالح .
4 _ يحقق لهم الأمان
” كما تكونوا يولًّ عليكم ”
========================
كيف نقلل من القادة السيئين ؟
1_تعديل الأنظمة
* مدة القيادة
*توازن القوى “برلمان ,مجلس شعب لها صلاحيات حقيقة توازن صلاحيات القائد”
*الرقابة المستقلة التي لاتتبع للحكومة تحاسب القائد
*الشورى
*حق التصرف حيث يجب أن لانجعل القائد يملك الدولة ويملك كل شيء فيها !!
2 _ دعم القادة
*التكامل
*المعلومات لكي تكون القرارت جيدة مبينة على معلومات
*التوازن في القائد بحيث لاتكون كل حياته منشغلة للقيادة
*الإبداع يحتاج القائد أن يلازمه أناس مبدعين بأفكارهم
*دراسة التاريخ حيث يجب على القادة أن يدرسوا التاريخ
========================
يجب علينا أن نقلل من أتباع السيئين .
_كلما زاد القائد سوءاً كلما زاد ولاء الأتباع له
فيوجد رابط بين القائد السيء وأتباعه فكلما زاد القائد فساداً زادوا فساداً وتكثر هذه الصفة شيئاً فشيئاً .
الأمور السيئة مثل ( الغش والخداع , المشاركة في الإبادة والجرائم , السرقة من المال العام ) .
فعندما تتعشش هذه الصفات في القائد وأتباعه فإن إزالة هذا القائد أمر صعب جداً .
ثابتة علمية : تغيير القائد السيء المنتخب أسهل من تغيير القائد السيء الدكتاتور.
مثال : عيينة بن حصن البرازي من قبيلة غطفان وهو من المؤلفة قلوبهم ( الذين أسلموا والنبي صلى الله عليه أعطاهم من المال والإبل كي يثبِّت إسلامهم ) حيث كان يرأس جزءاً من القبيلة وعنده 10آلاف شخص لايسألونه فيم ؟!! ولا إلى أين ؟!!
شارك هذا في غزوة الخندق ضد النبي صلى الله عيه وسلم كمان شارك مع اليهود ضد النبي صلى الله عليه وسلم في خيبر قبل إسلامه وبعدما توفي النبي صلى الله عليه وسلم ارتد عن الإسلام واتبع طليحة الأُسُدي الذي ادعى النبوة وقاتل ضد المسلمين وعندما أُسر أسلم فأطلقه سيدنا أبو بكر رضي الله عنه .
قال النبي صلى الله عليه وسلم قولاً : إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء شره .
وقد قال العالم ابن بطال في هذا القول : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقصد عيينة بن حصن البرازي الملقب بالأحمق المطاع.
وله مواقف كثيرة ضد النبي ……………….
=========================
قال رجل للحجاج : لم لاتحكم بالعدل كعمر بن الخطاب ؟
فقال له الحجاج : تباذروا أتعمّر لكم أي كونوا كأبي ذر في في تقواه وزهده أكن لكم كعمر في عدله .
==================
أرجو أن تستفيدوا 
مُحبُّكم مُحَمَّد بَشير محمح 

 

أسرار القيادة النبوية الحلقة الخامسة
=================
كيف يحرك القائد أتباعه ؟
1 _ المفاتيح
( يوجد أناس يحركها المال وآخرون يتحركون بالتهديد وآخرون بالإقناع …..إلخ )
فالقائد الفاشل هو الذي يحاول أن يحرك الناس جميعها بمفتاح واحد .
2 _ أدوات
* الترغيب عن طريق إغرائهم ( مناصب – أراضٍ -أموال …….إلخ).
* الترهيب عن طريق تهديدهم (بالأذى لهم أو لأولادهم ………إلخ).
* فن الإلقاء والخطابة حيث كان الحجاج بن يوسف الثقفي متقن لهذه الأداة وهتلر وجمال عبد الناصر .
* الإقناع وهذه الأداة الأكثر استمراراً وبقاءً حتى بعد زوال القائد.
* القدوة وهذه الأداة التي نجدها في السيرة بالنبوية بشكل واضح جداً كيف تأثّر الصحابة الكرام بالنبي صلى الله عليه سلم .
=================
ماذا نقصد بالتابع ؟
التابع : هو المرؤوس الذي لديه نفوذ وسلطة أقل من رئسيه أو هو اللاقائد.
التبعية : هي السير وراء الغير .
ماهو الفرق بين التابع والمقلّد؟
* الحجّة والبرهان
التابع : البرهان والحجة بالنسبة له ضرورية أي لايسمع كلام القائد ويسلّم فهو مفكّر .
المقلّد : ثانوية إذا أتت الحجة لايبالي وإّذا لم تأتِ فيظل يقلّد فهو مسلّم.
* الوسائل
التابع : تعتير الوسائل بالنسبة له مرنة فالوسائل عنده قابلة للتغيير ليست جامدة .
المقلد : الوسائل بالنسبة له جامدة غير قابلة للتغييير أي أنها مقدس فالقائد عنده مقدس وأهدافه مقدسة.
*التعامل مع الخطأ
التابع : عندما يرى التابع الخطأ ينتقده ولايقبل به حتى لو كان هذا الخطأ من القائد.
المقلد : عندما يرى الخطأ يستسلم ويطيع وينصاع للخطأ .
*التقييم
التابع : يستخدم التابع تقييماً عقلياً ويستخدم المنطق والأدلة والبراهين
المقلد : يستخدم المقلد تقييماً عاطفياً .
*العقل الجمعي (هو الموقف الذي يبرره العقل على أنه موقف صحيح وهو في الوقع موقف خاطئ).
التابع : لايتأثر بالعقل الجمعي
المقلّد : يتأثر بشكل كبير بالعقل الجمعي .
*الأوامر
التابع : يبادر في تحقيق الهدف قبل أن تأتيه الأوامر .
المقلد : لايبادر ولا يتحرك إذا لم تأتِه الأوامر.
*المهارات
التابع : ينمي مهاراته بالاستمرار.
المقلد : لاينمي مهاراته إلا إذا أمره القائد بهذا .
……………….
المراجع المهمة في علم الاتباع :
Follower ship المؤلفة اسمها Pabra kalermen
===================
أسباب التبعية :
* أسباب موجودة في التابع نفسه تجعله يتبع القائد .
* أسباب موجودة في القائد تجعل التابع تابعاً.
1 _ الخوف
2 _ القدوة:حيث يكون الثائد قدوة عندما يتوافق قوله مع عمله وكلاهما يتوافقان مع القيم .
3 _ المصالح ( الأموال – الأراضي – المناصب).
4 _ الأمل فإذن القائد يعطي المتبعين أملاً بمستقبل مشرق وتغيير جذري سواء كان هذا الأمل حقيقي أم كان وهمي .
5 _ النظام فالقائد يعطي المتبعين الاستقرار ولو كان على ظلم فالناس بطبيعتهم تحب الاستقرار .
6 _ الاقتناع فالقائد يستطيع أن يقنع الناس بطريقته .
7 _ التأثر بالإلقاء ” الخطابة ” .
8 _ الجاذبية فالقائد يستطيع أن يبهر الناس به ولكن هذه الصفة ليست لها حاجة ولا ضرورة ولكنه يؤثر بالناس .
===================
” كل قائد تابع ”
فإذا كان القائد يراعي ظروف أتباعه فهو تابع في بعض الأحيان وليس دائماً .
الفرق بين القيادة والسّوق :
القيادة عندما يقود من الأمام.
السوق عندما يدفع من الخلف .
الصحيح أن يكون القائد هو في الفالب أمام المتبعين وإذا شعر أنهم سينكسروا يراعيهم.
===================
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : مابعث الله من نبي ولااستخلف من خليفة إلا كانت له بطانتان , بطانة تأمره بالمعروف وتحضه عليه وبطاتة تأمره بالشر وتحضه علي والمعصوم من عصم الله . أخرجه البخاري
==================
مقولة للشيخ محمد الغزالي رحمه الله تعالى : الأمم العظيمة ليست إلا صناعة حسنة لتفر من الرجال الموهوبين . وأقر الرجل العبقري فيمن حلوه كأقر المطر في الأرض الموات وأثر الشعاع في المكان المظلم .
==================
أرجو أن تستفيدوا 
مُحبُّكم مُحَمَّد بَشير محمح 

أسرار القيادة النبوية الحلقة السادسة
=================
هناك ثلاثة معايير لتقييم الأتباع:
1 _ القدرات القيادية
2 _ التحدي(المناقشة والحوار وإبداء الرأي والاعتراض بهدف التطوير).
3 _ الفاعلية في المنظمة
=================
نقصد بالمنظمة ( الدولة – -جماعة – مدرسة – الحزب – الكلية –
أنواع التوابع :
1 _ التابع الشريك:وهو أعلى أنواع الأتباع .
مثال عليه : سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه . ولقب الله تعالى سيدنا أبو بكر بــ الصاحب , والأتقى ولقبه النبي صلى الله عليه وسلم بــ العتيق(أي المعتق من النار),وكذلك لقبه الرسول صلى الله عليه وسلم بــ الصدّيق .
صفات هذا التابع :
*عنده قدرات عالية على القيادة فهو تابع وقائد في نفس الوقت .
جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فكلمته في شيء فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم في أمر فقالت :أرأيتَ يارسولَ الله إلم أجدْكَ ؟فقال : إلم تجديني فأتي أبا بكر .رواه البخاري ومسلم .
*ليست عنده قدرات عالية في التحدّي فسيدنا أبو بكر كان لايعترض على أوامر النبي صلى الله عليه وسلم ويسلّم بكل شيء,لأنه كان يمتلك رؤية مطابقة لرؤية النبي صلى الله عليه وسلم .
*الفاعلية عنده عالية جداً فهو شخص فعّال بشكل كبير .
فقد أسلم على يد أبي بكر رضي الله عنه : عثمان بن عفان والزبير بن العوام وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص وطلحة بن عبيد الله”خمسة صحابة من العشرة المبشرين بالجنة”.
2 _ التابع المؤثر :مثال عليه سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
ولقّب بالفاروق لأنه بإسلامه فرق بين الحق والباطل وبين سرية التنظيم الدعوي وعلانيته .
وقد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم ابنته حفصة رضي الله عنها .
*عنده قدرات عالية على القيادة .
حيث أسلم زيد بن الخطاب أخو سيدنا عمر بن الخطاب قبله ولكن سيدنا عمر كان تاثيره أكبر بكثير , بسبب قدراته القيادية العالية وكان يأتي بعد سيدنا أبي بكر بالقيادة .
*يمتلك قدرات عالية في التحدي.
فكان سيدنا عمر بن الخطاب لايعترض على قرارت الوحي لكن فقط يعترض على القرارات البشرية.
قال النبي صلى الله عليه وسلم : “لو كان نبيٌ بعدي لكان عمر” .
*يمتلك أيضاً على قدرات فعالة ومؤثرة عالية .
فهو أول من عسّ في عمله أي يتفقّد الرعية في الليل .
هو أول من وضع نظام كامل للخراج.
هو أول من مصّر الأمصار أي قسم الدولة الإسلامية إلى ولايات.
هو أول من دوّن الدواوين أي جعل نظام الوزارات .
هو أول من وزّع الدخل على الشعب .
هو أول من عقد مؤتمرات سنوية للقادة والولاد ومحاسبتهم في موسم الحج حتى يكونوا في أعلى حالاتهم الإيمانية فيطمئن بأنهم لن يكذبوا عليه .
هو أول من أحصى أموال الولاة( من أين لك هذا ) .
=================
مقولة للإمام ابن قيّم الجوزية في كتابه الفوائد :أنفع الفكر: الفكر في مصالح المعاد وفي طرق اجتلابها وفي دفع فاسد المعاد وفي وطرق اجتنابها فهذه أربعة أفكار هي أجلُّ الأفكار ويليها أربعة:
فكر في مصالح الدنيا وطرق تحصيلها وفكر في مفاسد الدنيا وطرق الاحتراز منها فعلى هذه الأقسام الثمانية دارت أفكار العقلاء .
=================
أرجو أن تستفيدوا 
محبُّكم مُحّمّد بشير محمح  .

 

أسرار القيادة النبوية الحلقة السابعة
=========================
3 _ التابع المساند :
مثال : أبو سفيان بن حرب
* قدراته القيادية عالية
رغم أنه كان عدواً للنبي صلى الله عليه وسلم قبل إسلامه إلا أنه قاد مكة من معركة بدر إلى فتح مكة من السنة الثانية إلى السنة الثامنة أي ست سنين لم يكن لقريش قائد إلّا أبا سفيان .
وكما أنه كان صادقاً وقد ظهرت هذه الصفة بشكل كبير في حواره مع هرقل ملك الروم قبل إسلامه في فترة الهدنة.
يوجد في هذا الرابط الحوار بين هرقل وأبي سفيان : http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=21163&idto=21163&bk_no=84&ID=5352
*لايمتلك صفة التحدّي .
لم يطرح أي رأي معارض لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعد إسلامه .
*فاعليته وتأثيره ضعيف
فهو ذو تأثير ضعيف لكنه يساند القائد في الأزمات ويساند قرارت القائد .
4 _ التابع المُشير :
مثال : الصحابي الجليل الحُباب بن المنذر .
كان هذا الصحابي الجليل صاحب خبرة في القتال والفنون الحربية وكان واثق بنفسه وذكاؤه عالي جداً .
*قدراته القيادية منخفضة
لم يثبت عن هذا الصحابي أنه قاد معركة أو دولة …….إلخ
*قدراته في المناقشة والتحدي عالية
بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم اختلف المهاجرون والأنصار على الخلافة فكان له رأي وقال لهم : منا أمير ومنكم أمير .
*قدراته الفاعلية عالية
شهد جميع الحروب مع الرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو من الرجال الذين ثبتوا في يوم أُحد مع النبي صلى الله عليه وسلم كان عددهم 14 رجل وامرأتين .
5 _ التابع الملتزم:
مثال : لقبه أبو ذر الغفاري رضي الله عنه اسمه جندب ابن جنادة الغفاري
قال النبي صلى الله عليه وسلم عنه : ما أقلّت الغبراء ولاأظلّت الخضراء من رجل أصدق من أبي ذر .
*قدراته القيادية محدودة
لم يتولَّ منصباً في حياته .
قال للنبي صلى الله عليه وسلم :يارسول الله ألا تستعملني ؟
فضرب الرسول صلى الله عليه وسلم بيده على منكبي وقال : ياأبا ذر إنك ضعيف,وإنها أمانة وإنها يوم القيامة خزيٌ وندامة إلا من أخذها بحقها وأدّى الذي فيها .
* لايتملك صفة التحدي والمناقشة .
قال أبو ذر عن نفسه : ماترك رسول الله شيئاً مما صبّه جبريل وميكائيل عليهما السلام في صدره إلا قد صبّه في صدري .
*قدراته المؤثرة عالية جداً .
هو من أول المسلمين .
أسلَمَت نصف قبيلة غفار على يد أبي ذر رضي الله عنه .
====================================
مقولة للدكتور عبد الكريم بكّار من كتابه تكوين المفكر:إن العصر الذي نعيش فيه مختلف عن كل العصور حيث أن التقدم التقني لم يعد يستند إلى وفرة المواد والموارد الطبيعية ،وإنما صار يعتمد على الذكاء الإنساني والمهارات النفسية الراقية كما يعتمد على المعرفة والقيادة.
====================================
أرجو أن تستفيدوا 
مُحِبُّكم مُحَّمد بشير محمح 

أسرار القيادة النبوية الحلقة الثامنة
================
6 _ التابع المعاند
مثال : الجد بن قيس
ادّعى الإسلام ولكنه هو منافق .
* قدراته القيادية ضعيفة جداً .
* كثير التحدي لايستسلم .
في بيعة الرضوان حيث ظهرت صفة التحدي للجد بن القيس في هذه البيعة بشكل كبير حيث أن الصحابة جميعهم بايعوا الرسول صلى الله عليه وسلم إلا هو اختبأ خلف ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا مشت الناقة مشى خلفها لكي لايراه أحد فهو عارض النبي صلى الله عليه وسلم .
*فاعليته وتأثيره مخفض جداً .
7 _ التابع المكابر
مثال : عبد الله بن أبي بن سلول.
هو زعيم المنافقين
*قدراته القيادية عالية .
*كثير التحدي
عندما عاقب النبي صلى الله عليه وسلم بني النضير لأنهم حاولوا أن يغتالوا الرسول الله عليه الصلاة والسلام فبعث النبي إليهم أن اخرجوا من المدينة ولاتساكنوني بها فلما تجهز اليهود للرحيل بعث إليهم عبد الله بن أبي بن سلول يقول لهم : اثبتوا وتمنعوا ولاتخرجوا من دياركم, فإن معي ألفين يدخلون معكم حصونكم فيموتون دونكم..
*فاعليته منخفضة جداً
فهو كان فعالاً في الكيد للدولة الإسلامية .
8 _ التابع الهامشي(عكس التابع المؤثر ).
مثال : معظم الناس .
*قدراته القيادية منخفضة .
*ليس له رأي فهو مستسلم .
*ليس له أي قدرات فاعلية .
سبب وجود التابع الهامشي :
1_ غير مطلع على الأهداف القيادية أو غير مؤمن بها .
2_اهتماماته متدنية
3_ استبداد القادة وعدم رغبته في تفعيل الأتباع .
4_ ضعف القيادة على استثمار طاقات هؤلاء الأتباع
=================
مقولة الشيخ محمد الغزالي:هناك الكثير من الناس لايعوزهم الرأي الصائب فلهم من الفطنة ماتكشف أمامهم خوافي الأمور, بيد أنهم لايستفيدون شيئاً من هذه الفطنة لأنهم محرومون من قوة الإقدام , فيبقون في مكانهم محسورين بين مشاعر الحيرة والارتباك.
=================
أرجو أن تستفيدوا 
مُحِبُّكم مُحَّمّد بشير محمح:)

 

 

أسرار القيادة النبوية الحلقة التاسعة
=================
نموذج الاستكشاف:
1 _ ماهي علامات القيادة
2 _ عم نبحث حينما نبحث بالاستكشاف
3 _ كيف نبحث
================
علامات القيادة:
1 _ القدرة على التحليل
2 _ أخذ المبادرات
3 _ الشجاعة
4 _ الجدّية
================
1 _ القدرة على التحليل : كيف أستطيع أن أعرف أن هذا الشخص عنده قدرة على التحليل؟
*الأسئلة الذكية
قصة إسلام الحصين بن عمران رضي الله عنه بشكل مختصر :
يَا حُصَيْنُ كَمْ إِلَهًا تَعْبُدُ الْيَوْمَ ؟ ” قَالَ : سَبْعَةً فِي الأَرْضِ وَإِلَهًا فِي السَّمَاءِ ، قَالَ : ” فَإِذَا أَصَابَكَ الضِّيقُ فَمَنْ تَدْعُو ؟ ” قَالَ : الَّذِي فِي السَّمَاءِ ، قَالَ : ” فَإِذَا هَلَكَ الْمَالُ ، فَمَنْ تَدْعُو ؟ ” قَالَ : الَّذِي فِي السَّمَاءِ . قَالَ : ” فَيَسْتَجِيبُ لَكَ وَحْدَهُ ، وَتُشْرِكُهُمْ مَعَهُ ؟ قَالَ : أَمَا رَضِيتَهُ ، أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا ، أَوَ تَخَافُ أَنْ يُغْلَبَ عَلَيْكَ ؟ ” قَالَ : لَا وَاحِدَةً مِنْ هَاتَيْنِ . وَعَرَفْتُ أَنِّي لَمْ أُكَلِّمْ مِثْلَهُ ، فَقَالَ ” يَا حُصَيْنُ : أَسْلِمْ تَسْلَمْ ” ، قَالَ : إِنَّ لِي قَوْمًا وَعَشِيرَةً ، فَمَاذَا أَقُولُ لَهُمْ ؟ قَالَ : ” قُلِ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَهْدِيكَ إِلَى أَرْشَدِ أَمْرِي ، وَأَسْتَجِيرُكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي ، عَلِّمْنِي مَا يَنْفَعُنِي ، وَانْفَعْنِي بِمَا عَلَّمْتَنِي ، وَزِدْنِي عِلْمًا يَنْفَعُنِي ” ، فَقَالَهَا ، فَلَمْ يَقُمْ حَتَّى أَسْلَمَ -.
*التعليقات الذكية
قصة كعب بن مالك عندما تخلف عن غزوة تبوك: في هذا الرابط http://www.alserdaab.org/articles.aspx?article_no=284
فقول الرسول صلى الله عليه وسلّم : أما هذا فقد صدق فقم حتى يقضي الله فيك .
هو دليل على ذكاء النبي صلى الله عليه وسلم فهو لم يقل للمنافقين أنتم كاذبون ولم يود أن يفضحهم ولكن عندما سمع المسلمون هذا التعليق علموا أن أولئك منافقين وهذا دليل أيضاً على أدب النبي صلى الله عليه وسلم .
*الفهم السريع
عندما أرسل النبي لى الله عليه وسلم في غزوة بدر عيون لتعرف أخبار جيش قريش أمسك هؤلاء العيون بغلامين عبدين كانوا يستسقون للقريش فأخذوهما لعند النبي صلى اله عليه وسلم فسألهم النبي : كم عدد القوم ؟في أعمال المخابرات نلاحظ ان غزوة بدر الكبرى فاتحة النضال المرير بين المسلمين وأعدائهم وقد برهن ( محمد صلى لله عليه و سلم) على عبقريته العسكرية الفذة، فقد سلك ما يجب ان يسلكه كل قائد محنك في الميدان، إذ لم يسمح لقواته بالتقدم قبل ان يستطلع موقف العدو، ويحصل على المعلومات اللازمة من قواته، وواقعه ليقرر خطته بعد ذلك، وفيما كانت قوات المسلمين تكمن في وادي دفران أرسل النبي ( دوريات استطلاع ) مكونة من علي بن أبي طالب والزبير بن العوام و سعد بن أبي وقاص و نفر من المسلمين الى ماء بدر بغرض استطلاع أخبار المشركين وعادت الدورية و معها غلامان عرف منهما الرسول انهما من جيش قريش و أجرى الرسول استجواب الغلامين فسألهما كم القوم فقال، كثير عددهم، شديد بأسهم، فسألهما الرسول كم عدتهم قالا لا ندري فقال لهما الرسول كم تنحرون كل يوم، قالا يوماً تسعة و يوماً عشرة فاستنبط الرسول بذكائه المتوقد، انهم ما بين التسعمائة و الألف و لما عرف من الغلامين ان أشراف قريش خرجوا في هذا الجيش، والتفت الى المسلمين قائلاً، (هذه مكة قد ألقت اليكم أفلاذ أكبادها ).
*توقّعات جيّدة
كأني بأبي سفيان يدخل عليكم يريد يزيد المدة ويجدد العقد.
وهذا ليس وحياً لأنه لو كان وحياً كان قال سيأتي أبو سفيان ليس “كأني “.
=================
2 _ أخذ المبادرات: فهو الذي يبادر ولاينتظر أحداً يقول له افعل كذا وكذا لكي يتحرك بل هو يبادر قبل غيره .
يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب قالوا ومن هم يا رسول الله قال هم الذين لا يكتوون ولا يسترقون وعلى ربهم يتوكلون فقام عكاشة فقال ادع الله أن يجعلني منهم قال أنت منهم قال فقام رجل فقال يا نبي الله ادع الله أن يجعلني منهم قال سبقك بها عكاشة.
كيف أستطيع أن أعرف أن هذا الشخص هو يأخذ المبادرات ؟
*المشاريع
نبحث عن الذي يبدأ بالمشاريع
مبادرة حفر الخندق (سلمان الفارسي ) .
مبادرة استعمال المنجنيق أيضاً هناك روايات تقول أن سلمان الفارسي هو الذي أشار على النبي صلى الله عليه وسلم في قضية المنجنيق .
*الأفكار
صاحب الأفكار الجديدة
=================
مقولة لمحمد فتح الله كولن” عالم تركي ” من كتاب النبي المرتقب: إن الزمن يتقادم ويشيخ وإن بعض المبادئ والأفكار تنتهي وتتهاوى أما منزلة الرسول صلى الله عليه وسلم فستبقى متفتحة في الصدور أبد الدهور وستبقى نضرة في القلوب على الدوام.
=================
أرجو أن تستفيدوا 
مُحبّكم مُحّمَّد بَشير محمح:)

 

 

الحلقة الحلقة الأولى
===============
_ يوجد هناك 1% من الناس قيادتهم فطرية مثل ” سيدنا عمرو بن العاص , الحسن والحيسن رضي الله عنهما “.
_ وهناك !% من الناس لايصلحون لأن يكونوا قادة ولو تمرسوا عليها أي أنهم توابع .
_ وهناك 98% من الناس قادة بالاكتساب .
=========================
لكن لايمكن للقيادة المكتسبة أن تسبق القيادة بالفطرة يمكن أن تساويها ولكن القيادة بالفطرة هي العملة النادرة .
=========================
مثال على الصحابي أبي ذر رضي الله عنه : قال سيدنا علي رضي الله عنه عن سيدنا أبي ذر : “وعاءٌ امتلأ علماً , فأوكاه فلم يخرج منه شيء ”
وهذه أشارة على أنَّ ليس كل عالم وصحابي هو قائد فالعلم يجب أن يكون مترافقاً بالمهارات من أجل أن يفيد الناس .
========================================================
مقولة جميلة : العلم ينتشر بالمهارات وليس بالمعلومات
ماهو الفرق بين القيادة والإدارة ؟
بينما القيادة تركز على الرؤى والمدى الطويل والنظرات الكلية .
==================================
القائد يركز على المستقبل والعلاقات.
المدير يركز على الإنجاز القريب .
الإدارة تركز على المهام والأعمال القصيرة المدى والتفاصيل .
=======================================

صفات المرأة :
1_المرأة لاتتخذ قرارات بسرعة بل إنها تحب أن تتأمل وتطلب المزيد من الدراسات وتستشير أكثر
كلمة بلقيس للملأ : “ماكنت قاطعة أمراً حتى تشهدون”
بينما الرجل يميل إلى الديكتاتورية والقرار السريع
حيث كان جوابهم لبلقيس :
“نحن أُلو قوة وألو بأسٍ شديد والأمر إليك فافعلي ماتأمرين ”
النتيجة : المرأة عند الأزمات عندما تخطط تتفوق على الرجال
=================================================
2_المرأة مبدعة أكثر من الرجال بنسبة 25% ( حسب دراسات ) .
=================================================
3_ المرأة عندما تحكم رجالاً فإنها تستشيرهم أما عندما تحكم نساءً فإنها تصبح مستبدة
=================================================
4_ المرأة عندما تبدأ بمشروع لاتتركه ولو كان من بدايته خاسراً حيث تتعامل مع هذا المشروع وكأنه طفلها
=================================================
5_ المرأة أقل حسماً من الرجال
=================================================
قال الدكتور ” جون أدير ” : مثّل محمدُ مبداً عالمياً للقيادة الجيدة من خلال مشاركته قومه في الأعمال والمخاطر والمشقات وهو مايتوقعه الناس في قرارة نفوسهم.. فالمشاركة في المشقات تمنح القائد أمراً نادراً وهو السلطة الأخلاقية ممايكسبه ماهو أهم من احترام الناس وهو محبتهم
==================
أرجو أن تستفيدوا 
مُحِبُّكم مُحَمَّد بَشير محمح  .

 

أسرار القيادة النبوية الحلقة الثانية
===============
الأدوار الرئيسية للقائد :
1 _ الوجهة
2 _ القدوة
3 _ التغيير
4 _ التحفيز
5 _ التدريب
6 _ العلاقات
7 _ التدخل
8 _ التمكين
==============
البيئة المحفزة للقيادة
1 _ القيم
2 _ التوازن
3 _ التبني
4 _ المرونة
5 _ الحرية
6 _ الفضول
==============
الحياة العسكرية التي قضاها النبي صلى الله علي وسلم في مدة بعثته لم تتجاوز 7% فمعظم كتب السيرة النبوية تعرض لنا أن الرسول كانت حياته حروب متتالية لم تتوقف !.
==============
المؤرخ الأوروبي جيمس ميتشنر :
قد أحدث محمدُ ” صلى الله عليه وسلّم بشخصيته الاخرقة للعادة ثورة في الجزيرة العربية وفي الشرق كله فقد حطم الأصنام بيده وأقام ديناً خالداً يدعو الناس إلى الإيمان بالله وحده .
==============
الأمريكي مايكل هارت :
إن محمداً صلى الله عليه وسلم هو الإنسان الوحيد في التاريخ الذي نجح مطلقاً في المجالين الديني والنبوي وأصبح قائداً سياسياً وعسكرياً .
==============
الفيلسوف برنارد شو :
إن أوروبا الآن ابتدأت تحس بحكمة محمد وبدأت تعيش دينه . كماأن ستُبرِّئ الإسلام مما اتهم به من أراجيف رجال أوربا في العصور الوسطى .
==============
مارسيل بوازار:
لم يكن محمد صلى الله عليه وسلم على الصعيد التاريخي مبشراً بدين وحسب بل كان كذلك مؤسس سياسة غيرت مجرى التاريخ وأثرت في تطور الإسلام فيما بعد على أوسع نطاق .
==============
اينين ديتيه:
إن نبي الإسلام هو الوحيد من بين أصحاب الديانات الذي لم يعتمد في إتمام رسالته على المعجزات وليس عمدته الكبرى إلا بلاغة التنزيل الحكيم.
==============
أوردنا مثل هذه الشهادات لثلاثة أسباب :
1 _ إن تقييم هؤلاء المفكرين للنبي صلى الله عليه وسلم تقييم محايد لايتأثر بالانبهاء والحب الذي يحظاه النبي اللهم صل عليه من المسلمين بل أن هؤلاء تعرضوا لتشويه سيرة النبي من خلال الكتابات المغرضة لبعض المستشرقين في العصور الوسطى
2 _ لايجب أن تكتفي السيرة قراءة دينية فقط ” لاشك أنها ضرورية ” ولكن من الضروري أن ننتبه إلى بناء القيم وبناء الإنسان وأهمية الجهد البشري في تحقيق الإنجاز وكيفية مواجهة الصعوبات واستلهام الدروس من السيرة النبوية ولا نقرأها فقط من أجل القصص الممتعة
3 _ تحقيق التأسي والاتباع بصاحب السيرة محمد علي الصلاة والسلام وعدم عزل النفس عن أحداث السيرة فنحن نسعى للكمال البشري بمصاحبة السيرة .
==============
سبب عدم تطور علم القيادة في الشرق مع العلم أنه لنا تاريخ مليءٌ بالقادة الناجحين لأن أمر القيادة أصبح ليس شورى بل تحول الخليفة عندنا إلى ظل الله في الأرض فيمنع أي انتقاد له
==============
مزايا السيرة النبوية :
1 _ الجميع بين الدين والدنيا
قال ربعي بن عامر لما سأله رستم الفارسي مالذي أخرجكم من جزيرة العرب؟
قال : خرجنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام ومن ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا والآخرة
2 _ تجسيد القيم
3 _ .موثوقية المصدر ( التاريخ بالتفصيل والمواقف بشكل دقيق ) فالسيرة النبوية لايمكن لأي قصة أن تساوي صحتها فالقرآن الكريم قد تحدث عن سيدنا محمد في أكثر من 1200 آية .ويوجد في الإسلام علم اسمه علم الرجال من أجل نقل القصص والمواقف التي مر بها النبي صلى الله عليه وسلم وقد وصل عدد هؤلاء الأشخاص إلى 500 ألف شخص من أجل توثيق حياة النبي صلى الله عليه وسلم
4 _ الشفافية فالنبي صلى الله عليه وسلم نعرف كل تفاصيل حياته وحتى حياته الخصوصية الظاهرة والباطنة كشف عنها بقصد الاقتداء بها .
5 _ ( الشمولية فهو عاش في كل الأحوال ( القائد – المربي – الوالد -التاجر-السياسي -العسكري – الزوج
6 _ الصلاحية الخالدة فالتأسّي والاقتداء به صلى الله عليه وسلم يصلح في كل مكان وزمان ونستطيع أن نحقق نفس النتائج التي حققها في بيئته من نجاح انتصارات وتطوير.
7 _ النقل الجماعي لسيرته اللهم صل عليه من قِبّل أصحابه وأقربائه ولم تتناقض مواقفه من شخص لآخر بل كان هناك تطابق تام.
==============
مصادر السيرة النبوية :
1 _ القرآن الكريم
2 _ (“الحديث الشريف ( وقد وصل عدد الأحاديث التي صنفها العلماء إلى 100 ألف حديث”صحيح وحسن
3 _ كتب المغازي : هي الكتب التي تتحدث عن غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم.
4 _ كتب التاريخ الإسلامي (سميرة الزايد من بلاد الشام ) .
5 _ (كتب المعجزات (كتب الدلائل .
6 _…. كتب الشمائل : التي تتكلم على أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم وعاداته وفضائله وملابسه وزينته وأثاث بيته وطعامه وشرابه
==============
الدكتور : “فيليب حتي” Fileb Hitti:
” مستشرق متخصص في الدراسات العربية والإسلامية”
إذا نظرنا إلى محمد صلى الله عليه وسلم من خلال الأعمال التي حققها , فإن محمداً الرجل والمعلم والخطيب ورجل الدولة والمجاهد يبدو لنا بكل وضوح واحداً من أقدر الرجال في جميع أحقاب التاريخ , لقد نشر ديناً هو الإسلام وأسس دولة هي الخلافة , ووضع أساس حضارة هي الحضارة العربية الإسلامية , وأقام أمة هي الأمة العربية وهو لايزال إلى اليوم قوة حية فعالة في حياة الملايين من البشر.
==========
أرجو أن تستفيدوا 
مُحبُّكم مُحمَّد بشير محمح 

 

 

Leave a comment